المنتدى الجهوي للشراكة بين العام و الخاص في التصرف في النفايات

فعاليات المنتدى الختامي لمشروع” حوكمة بيئية محلية ” تحت عنوان “التصرف في النفايات: مجال رئيسي للشراكات بين القطاعين العام والخاص وأولوية لريادة الأعمال الخضراء.” الذي نظمته منظمة إرادة ومواطنة يوم 5 جوان 2024 بنزل الواحة قابس بحضور ممثلين عن البلديات الشريكة، ممثلين عن الوكالات، ممثلي الجمعيات البيئية، والشركات الخاصة العاملة في قطاع التصرف في النفايات، وثلة من الشباب الناشطين في المجتمع المدني.

تناول المنتدى في الحصة الصباحية محورين مختلفين في التصرف في النفايات في شكل مداخلات تم تأثيثها بشكل متميز من قبل خبراء في المجال.

المحور الأول تناول “الإطار القانوني للشراكة بين القطاع العام والخاص في مجال التصرف في النفايات”، وقد قام بتأثيثه الأستاذ وليد بن رحمة.

أما المحور الثاني، فكان حول ” التصرف في النفايات وريادة الأعمال الخضراء”، حيث قامت بتأثيثه الخبيرة ايمان اللواتي

في الحصة المسائية، تم القيام بثلاث ورشات، أين تناولت الورشة الأولى محور ” دور القطاع العام ومساهمته في الشراكة بين القطاع العام والخاص في مجال التصرف في النفايات ” تحت اشراف السيد وليد بن رحمة.

أما الورشة الثانية فكانت حول ” دور القطاع الخاص ومساهمته في الشراكة بين القطاع العام والخاص في مجال التصرف في النفايات” تحت اشراف السيدة ايمان اللواتي.

فيما تركزت الورشة الثالثة والأخيرة على محور” دور المجتمع المدني ومساهمته في الشراكة بين القطاع العام والخاص في مجال التصرف في النفايات ” تحت اشراف السيدة نورهان السويسي.

ضمت كل ورشة ممثلين عن البلديات الشريكة، الإدارات، والوكالات المعنية، والجمعيات، والشركات الخاصة، قاموا فيها باستخراج توصيات ومقترحات في المحاور المطروحة تهدف إلى تعزيز دور الأطراف المعنية لإنجاح الشراكات بين القطاع العام والخاص في مجال إدارة النفايات.

هذا المشروع يتم تنفيذه بدعم من الصندوق الوطني للديمقراطية وبالشراكة مع تسع بلديات في الجنوب التونسي: المحرس، وذرف، غنوش، تبلبو، منزل لحبيب، جمنة، ميدون، تطاوين، المطوية

#حوكمة_بيئية_محلية#OVC#Mahres#Ouedhref#Matouia#Ghanouch#Manzal_lahbib#Tebelbou#Jemna #Houmtsouk#Tataouine#MEG